منتديات عثمان الاحمد الإستراتيجية
مرحباً زائرنا هلّلت أهلاً ونزلت سهلاً مرحباً بك في بيتك نتشرف بتسجيلك معنا
وإن كنت عضواً من قبل فيسعدنا أن تعرف نفسك معنا
مع خالص التحايا
{ متعة التصفح والمشاهدة والتحميل على منتديات عثمان الاحمد الإستراتيجية }

.::{-> الإدارة <-}::.
منتديات عثمان الاحمد الإستراتيجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأحدث الصور
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو memorandom73 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 459 مساهمة في هذا المنتدى في 447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عثمان الأحمد
  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Vote_rcap  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Voting_bar  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Vote_lcap 
محمود العادل
  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Vote_rcap  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Voting_bar  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Vote_lcap 
ابن حامد (كوجو)
  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Vote_rcap  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Voting_bar  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Vote_lcap 
الأسمر
  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Vote_rcap  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Voting_bar  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Vote_lcap 
أذكـــــــار
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله
الـمـتـصـلـــون الآن ...
  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 1p4tc8gww3u
تصفح المنتدى بالفايرفوكس
لتصفح افضل للمنتدى ننصحك باستخدام المتصفح العملاق الموزيلا فاير فوكس من هنا حيث انه يتوافق مع منتدانا وذلك لضمان عدم وجود اى خلل او عطب اثناء التصفح
سحابة الكلمات الدلالية

 

  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عثمان الأحمد
الــمــديـــر
الــمــديـــر
عثمان الأحمد


رقم العضوية : 99155487
عدد المساهمات : 1300
نقاط : 4032
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 36
الموقع : www.othman-alahmad.yoo7.com

  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Empty
مُساهمةموضوع: سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1     سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Emptyالأحد أغسطس 22, 2010 12:43 pm

سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله
1

  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 1_200915_1937



  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Ashefaa-d767f472fd

الأسم والنسب

هو عبد الله
بن عبد الرحمن بن عبد الله بن إبراهيم بن فهد بن حمد بن جبرين من آل رشيد
وهم فخذ من عطية بن زيد وبنو زيد قبيلة مشهورة بنجد كان أصل وطنهم مدينة
شقراء ثم نزح بعضهم إلى بلدة القويعية في قلب نجد وتملكوا هناك.





أسرته

هذه الأسرة
منهم من له ذكر وأخبار على الألسن لكنها لم تدون في كتب التأريخ لقلة
العناية بتلك الأخبار في زمنهم وقد اشتهر جده الرابع وهو حمد بن جبرين وكان
في أواسط القرن الثالث عشر حيث آل إليه أمر القضاء والولاية والإمارة في
مدينة القويعية وكان ذا منزلة ومكانة في قومه فهو خطيبهم وأميرهم وقاضيهم
مع ما رزقه الله من السعة في العلم والمال وتملك الآبار وإحياء الموات كما
تدل على ذلك وثائق الملكية التي تحمل اسمه وأسماء بنيه من بعده.
وقد
أورث علما جما حيث كان له كتاب وعمال ينسخون الكتب الجديدة بالأجرة ولا
يزال الكثير منها موجودا موقوفا عند بعض أحفاده ثم اشتهر بعده ابن ابنه
إبراهيم بن فهد فتعلم العلم وأدرك الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ والشيخ
عبد الله أبا بطين والشيخ حمد بن معمر وقرأ ونسخ وحفظ علما جما وأورث بعده
مخطوطات تحمل اسمه منها ما نسخه بيده ومنها ما تملكه وقد تولى الإمامة
والخطابة والإفتاء والتدريس وتعليم القرآن والحديث وتوفى في آخر القرن
الثالث عشر وقام بعده ابنه عبد الله الذي حفظ القرآن وقرأ على أبيه وبعض
علماء بلده وغيرهم وتولى الإمامة والخطابة والتعليم في قرية مزعل التابعة
للقويعية .
وقد نسخ كتبا بيده أوقفها بعده ومات سنة 1344هـ وتولى
الإمامة والخطابة بعده ابنه محمد بن عبد الله وكان قد قرأ على أبيه ورحل في
طلب العلم وحفظ الكثير من المتون ونسخ بيده كتبا ومات سنة 1355هـ وأما
والد المترجم له فهو أحد طلبة العلم وحفظة القرآن ولد سنة 1321هـ وتولى
الإمامة بعد أخيه ثم انتقل إلى بلدة الرين لطلب العلم على قاضيها عبد
العزيز الشثري المكنى بأبي حبيب وأقام هناك حتى ارتحل بعد وفاة الشيخ أبي
حبيب إلى الرياض ومات سنة 1397هـ.




نشأته

ولد الشيخ عبد
الله بن جبرين سنة 1352هـ في إحدى قرى القويعية ونشأ في بلدة الرين وابتدأ
بالتعلم في عام 1359هـ وحيث لم يكن هناك مدارس مستمرة تأخر في إكمال
الدراسة ولكنه أتقن القرآن وسنه اثنا عشر عاما وتعلم الكتابة وقواعد
الإملاء البدائية ثم ابتدأ في الحفظ وأكمله في عام 1367هـ وكان قد قرأ قبل
ذلك في مبادئ العلوم ففي النحو على أبيه قرأ أول الآجرومية وكذا متن
الرحبية في الفرائض وفي الحديث الأربعين النووية حفظا وعمدة الأحكام بحفظ
بعضها .
وبعد أن أكمل حفظ القرآن ابتدأ في القراءة على شيخه الثاني بعد
أبيه وهو الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري المعروف بأبي حبيب وكان جل
القراءة عليه في كتب الحديث ابتداء بصحيح مسلم ثم بصحيح البخاري ثم مختصر
سنن أبى داود وبعض سنن الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي .
وقرأ سبل السلام
شرح بلوغ المرام كله وقرأ شرح ابن رجب على الأربعين المسمى جامع العلوم
والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم وقرأ بعض نيل الأوطار على منتقى
الأخبار وقرأ تفسير ابن جرير وهو مليء بالأحاديث المسندة والآثار الموصولة
وكذا تفسير ابن كثير وقرأ كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد وأتقن
حفظ أحاديثه وآثاره وأدلته وقرأ بعض شروحه وقرأ في الفقه الحنبلي متن الزاد
حفظا وقرا معظم شرحه .


[b]وكذا قرأ

في كتب أخرى في الأدب والتأريخ والتراجم واستمر إلى أول عام أربع وسبعين
حيث انتقل مع شيخه أبي حبيب إلى الرياض وانتظم طالبا في معهد إمام الدعوة
العلمي فدرس فيه القسم الثانوي في أربع سنوات وحصل على الشهادة الثانوية
عام 1377هـ وكان ترتيبه الثاني بين الطلاب الناجحين البالغ عددهم أربعة عشر
طالبا ثم انتظم في القسم العالي في المعهد المذكور ومدته أربع سنوات ومنح
الشهادة الجامعية عام 1381هـ وكان ترتيبه الأول بين الطلاب الناجحين البالغ
عددهم أحد عشر طالبا وعدلت هذه الشهادة بكلية الشريعة .
وفي عام
1388هـ انتظم في معهد القضاء العالي ودرس فيه ثلاث سنوات ومنح شهادة
الماجستير عام 1390هـ بتقدير جيد جدا وبعد عشر سنين سجل في كلية الشريعة
بالرياض للدكتوراه وحصل على الشهادة في عام 1407هـ بتقدير ممتاز مع مرتبة
الشرف وأثناء هذه المدة وقبلها كان يقرأ على أكابر العلماء ويحضر حلقاتهم
ويناقشهم ويسأل ويستفيد من زملائه ومن مشائخهم في المذاكرة والمجالس
العادية والبحوث العلمية والرحلات والاجتماعات المعتادة التي لا تخلو من
فائدة أو بحث في دليل وتصحيح قول ونحوه




الحالة الإجتماعية


تزوج بابنة عمه
الشقيق رحمها الله وذلك في آخر عام 1370هـ ومع قرابتها كانت ذات دين وصلاح
ونصح وإخلاص بذلت جهدها في الخدمة والقيام بحقوق ربها وبعلها وتوفيت عام
1414هـ .
وقد رزق منها اثني عشر مولودا من الذكور والإناث مات بعضهم في
الصغر والموجود ثلاثة ذكور وست إناث وقد تزوج جميعهم وولد لأغلبهم أولاد
من البنات والبنين ولا يزالون يغشون أباهم ويخدمونه ويقومون بالحقوق
الشرعية والآداب الدينية، أما الوضع المنزلي فقد كان في أول الأمر تحت
ولاية والده فكان يخدمه ويقوم بما قدر عليه من بره وأداء حقه في نفسه وماله
ولا يستبد بكسب ولا يختص بمال.
ولما انتقل إلى الرياض وانتظم في معهد
إمام الدعوة العلمي وكان يدفع له مكافأة شهرية فكان يدفع ما فضل عن حاجته
لوالده الذي ينفق على ولده وولد ولده وبعد ثلاث سنين اضطر إلى إحضار زوجته
وأولاده واستئجار منزل صغير وتأثيثه والنفقة عليهم فكانت المكافأة تكفي
لذلك رغم قلتها لكن مع الاقتصار على الحاجات الضرورية وبقي يستأجر منزلا
بعد منزل لمدة ثماني سنين فبعدها أعانه الله على شراء بيت من الطين والخشب
القوي فهناك استقر به النوى حيث قام فيه سبعة عشر عاما يعيش في وسط من
الحال لا إسراف فيه ولا تقتير ولم يتوسع في الكماليات والمرفهات لقلة ذات
اليد ثم في عام 1402هـ انتقل إلى منزله الحالي الذي أقامه بمساعدة بنك
التنمية العقارية وعاش فيه كما يعيش أمثاله في هذه الأزمنة.





عقيدته


أما العقيدة
والمذهب فقد نشأ على معتقد سليم تلقاه عن الآباء والأجداد والمشايخ العلماء
المخلصين فتعلم عقيدة أهل السنة والجماعة والسلف الصالح، فقرأ وحفظ ما
تيسر من كتب العقائد كالواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- وتلقى
شرحها من مشائخه الذين تعلم منهم العلوم الشرعية فكانوا يفسرون غريبها
ويوضحون المعاني ويبينون الدلالات من النصوص.
وقد نهج والحمد لله منهج
مشايخنا في تدريس كتب العقيدة السلفية فقرأ عليه التلاميذ الكثير من كتب
العقائد المختصرة والمبسوطة كشروح الواسطية للهراس ولابن سلمان ولابن رشيد
وشرح الطحاوية ولمعة الاعتقاد وشروح كتاب التوحيد وكذا الكتب المبسوطة لشيخ
الإسلام وابن القيم وحافظ الحكمي وغيرهم ممن كتب في العقيدة وناقش الأدلة
وتوسع في سردها



وكان في
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة
يدرس كتب العقيدة ويشرف على البحوث والرسائل التي تقدم للجامعة في هذا
القسم ويشترك في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه ويرشد الطلاب إلى
المراجع المفيدة في الموضوع ولا زال إلى الآن يشرف على كثير من الرسائل
وعلى اتصال بالجامعة زيادة على الطلاب الراغبين في هذه الدراسة .
أما
المذهب في الفروع فإن مشايخه الذين درس عليهم الفقه كانوا متخصصين في مذهب
أحمد بن حنبل، لا يخرجون عنه غالبا وقد اقتصر عليه وأكثر من قراءة كتب
الحنابلة والتعليق عليها ومعلوم أن مذهب أحمد هو أوسع المذاهب لكثرة
الروايات فيه التي توافق المذاهب الأخرى غالبا فمن قرأ هذا المذهب وتوغل
فيه أحاط بأكثر المذاهب ما عدى الافتراضات ونوادر المسائل التي يفترض
الفقهاء وجودها فلا أهمية لدراستها فمتى وقعت أمكن معرفة حكمها بإلحاقها
بأقرب ما يشابهها.


شيوخه




أما
الشيوخ والعلماء الذين تتلمذ عليهم فأولهم والده رحمه الله تعالى فقد بدأ
بتعليمه القراءة والكتابة في عام 59 هـ وكان رحمه الله من طلبة العلم وأهل
النصح والإخلاص والمحبة وقد أفاد كثيرا بحسن تربيته وتلقينه وحرصه على
التلاميذ ليجمعوا بين العلم والعمل.
وقد
توفي سنة 1397هـ ومن أكبر المشايخ الذين تأثر بهم شيخه الكبير عبد العزيز
بن محمد أبو حبيب الشثري الذي قرأ عليه أكثر الأمهات في الحديث وفي التفسير
والتوحيد والعقيدة والفقه والأدب والنحو والفرائض وحفظ عليه الكثير من
المتون وتلقى عنه شرحها والتعليق على الشروح.



وكان
بدء الدراسة عليه عام 1367هـ حتى توفي عام 1397هـ بالرياض رحمه الله تعالى
ولكن قلت القراءة عليه بعد التخرج للانشغال والتدريس ونحوه.
ومن
العلماء الذين قرأ عليهم واستفاد من مجالستهم فضيلة الشيخ صالح بن مطلق
الذي كان إماما وخطيبا في إحدى القرى بالرين ثم قاضيا في حفر الباطن ثم
تقاعد وسكن الرياض ومات سنة 1381هـ وكان ضرير البصر ولكن وهبه الله الحفظ
والفهم القوي فقل أن يجالسه كبير أو صغير إلا استفاد منه وقد قرأ عليه بعض
الكتب في العقيدة والحديث وحضر مجالسه التي يتعدى فيها الأكابر والعلماء
ويأتي بالعجائب والغرائب.
وبالجملة فهو أعجوبة زمانه رحمه الله وأكرم
مثواه، ومن أشهر المشايخ الذين قرأ عليهم وتابع دروسهم سماحة الشيخ محمد بن
إبراهيم آل الشيخ وهو غني عن التعريف به وقد تلقى عليه مع التلاميذ دروسا
نظامية عندما افتتح معهد إمام الدعوة في شهر صفر عام 1374هـ وتولى تدريس
القسم الذي كان المترجم معهم في أغلب المواد الشرعية كالتوحيد والفقه
والحديث والعقيدة فدرس في الحديث بلوغ المرام مرتين في القسم الثانوي
والقسم العالي وفي الفقه متن زاد المستقنع وشرحه الروض المربع مرتين أيضا
بتوسع غالبا في شرح كل جملة وهم يتابعون ويكتبون الفوائد المهمة.



وفي
التوحيد والعقيدة قرأ كتاب التوحيد وشرحه فتح المجيد وكتاب الإيمان لشيخ
الإسلام ابن تيمية ومتن العقيدة الحموية والعقيدة الواسطية له أيضا وشرح
الطحاوية لابن أبي العز وغيرها وقد استمر سماحته في التدريس لهم حتى أنهوا
القسم العالي في آخر سنة 1381هـ حيث توقف عن التدريس الرسمي وانشغل
بالإفتاء ورئاسة القضاء حتى توفي عام 1389هـ في رمضان رحمة الله تعالى
عليه.
وقرأ في الدراسة النظامية على جملة من العلماء كالشيخ إسماعيل
الأنصاري في التفسير والحديث والنحو والصرف وأصول الفقه وذلك من عام 1375هـ
حتى التخرج والشيخ عبد العزيز بن ناصر بن رشيد في الفرائض لمدة ثلاث سنوات
ودرس عليه أيضا في مرحلة الماجستير مادة الفقه عام 1388هـ وكان رحمه الله
من فقهاء البلد وله مؤلفات مشهورة منها عدة الباحث بأحكام التوارث ومنها
التنبيهات السنية شرح العقيدة الواسطية وهو أول الشروح الوافية لهذه
العقيدة.



وقرأ
أيضا على الشيخ حماد بن محمد الأنصاري والشيخ محمد البيحاني والشيخ عبد
الحميد عمار الجزائري في علوم وفنون متعددة وفي مرحلة الماجستير قرأ على
الكثير من كبار العلماء كسماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد المتوفى سنة
1402هـ في الفقه طرق القضاء وحضر مجالسه منذ أن قدم الرياض واستفاد منه
كثيرا في الأحكام والقصص والعبر والتأريخ والنصائح كما هو مشهور بذلك وقرأ
على الشيخ عبد الرزاق عفيفي - رحمه الله - وهو مشهور ومن كبار العلماء .
وقد
تتلمذ عليه واستفاد منه جمع غفير في هذه البلاد من القضاة والمدرسين
والدعاة وغيرهم وهو ممن فتح الله عليه وألهمه من العلوم ما فاق به الكثير
من علماء هذا الزمان وقد توغل في التفسير والاستنباط من الآيات وكذا في
الحديث ومعرفة الغريب منه وكذا في العلوم الجديدة وأهلها.



وكذا
الشيخ مناع خليل القطان - رحمه الله - الذي درسهم في تلك المرحلة في مادة
التفسير بتوسع وإيضاح وقد استفادوا كثيرا من مجالسته ومحاضراته حيث يأتي
بفوائد كثيرة مستنبطة من الآيات أو الأدلة وله مؤلفات عديدة في فنون متنوعة
وكذا الشيخ عمر بن مترك رحمه الله تعالى وكان من أوائل حملة الدكتوراه من
السعوديين وقد قرأ عليه في مادة الفقه والحديث والتفسير .
وكان شديد
العناية بالأدلة والتعليلات وله معرفة تامة بالمعاملات المتجددة ويتوسع في
الكلام حولها وقد استفاد منه كثيرا، ومنهم الشيخ محمد عبد الوهاب البحيري -
رحمه الله - مصري الجنسية تولى التدريس في الحديث وكان يتوسع في الشرح
وذكر المسائل الخلافية ويحرص على الجمع والترجيح فأفاده في كثير من المواضع
المهمة ومنهم محمد الجندي - رحمه الله - مصري أيضا ولم يقم إلا بعض سنة
حتى مرض فرجع إلى مصر وتوفي هناك رحمه الله ومنهم محمد حجازي - رحمه الله -
صاحب التفسير الواضح ومنهم طه الدسوقي العربي - رحمه الله - مصري أيضا
وكان ذا معرفة واسعة واطلاع وحفظ مع فصاحة وبيان وآخرون سواهم.



وقد
استفاد أيضا من مشايخ آخرين دراسة غير نظامية وأشهرهم سماحة الشيخ عبد
العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله- الذي لازمه في أغلب الحلقات التي
يقيمها في الجامع الكبير بالرياض بعد العصر وبعد الفجر والمغرب بحيث يحضره
العدد الكثير ويدرس في فنون منوعة من المتون والشروح المؤلفات ويعلق على
الجمل ويوضح المسائل وينبه على الأخطاء ومنهم الشيخ محمد بن إبراهيم
المهيزع - رحمه الله - وهو من المدرسين والقضاة وكان يقيم دروسا في مسجده
وفي منزله ويستفيد منه الكثير ومنهم الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن هويمل أحد
قضاة الرياض قرأ عليه في المسجد وغيره وإن كان قليل التعليق لكنه يفيد على
الأخطاء ويوضح بعض المسائل الخفية وفي آخر حياته ثقل سمعه واشتد مرضه ثم
توفي رحمه الله تعالى في عام 1415هـ وقد استفاد أيضا من الزملاء والجلساء
الذين سعد بالاقتران بهم وقت الدراسة ووفق بالقراءة معهم والمذاكرة في أغلب
الليالي وفي أيام الاختبارات ومنهم الشيخ فهد بن حمين الفهد والشيخ عبد
الرحمن محمد المقرن رحمه الله والشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن فريان
والشيخ محمد بن جابر - رحمه الله - وغيرهم ممن سبقوه بالقراءة على المشايخ
وتعلموا كثيرا مما فاته فأدركه بواسطتهم فكان يقرأ عليهم الشرح ويتلقى
إصلاح بعض الأخطاء اللغوية والبحث في المسائل الخلافية ومعرفة الكتب
المفيدة في الموضوع وكيفية العثور على المسألة في الكتب المتقاربة في الفقه
الحنبلي وكذا معرفة طرق الاستفادة من كتب اللغة واختصاص كل كتاب بنوع من
المواضيع ونحو ذلك مما يفوت من يقرأ بمفرده فلذلك ينصح المبتدئ أن يقترن في
المذاكرة والاستفادة بمن هم أقدم منه في الطلب ليضم ما عندهم إلى ما عنده.




وقد ذكرنا أن أقدم هؤلاء
المشايخ هو الشيخ عبد العزيز الشثري رحمه الله وقد بالغ في الثناء عليه
ولما انتقل إلى الرياض عام 1374هـ استصحبه معه وذكر لسماحة الشيخ محمد بن
إبراهيم رحمه الله تعالى بعض ما قرأ عليه وما وصل إليه مما جعل الشيخ يجعله
مع أعلى التلاميذ عند تقسيمهم إلى سنوات في معهد إمام الدعوة العلمي وكان
من آثار إعجابه أن طلبه ذلك العام لتولي القضاء ولكنه اعتذر بالدراسة
والشوق إليها فعذره.


  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Ashefaa-39d03e013c


  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Lol   سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Lol   سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1 Lol
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://othman-alahmad.yoo7.com
 
سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عثمان الاحمد الإستراتيجية  :: المنتديات العامة :: منتدى الأعلام والشخصيات-
انتقل الى: