منتديات عثمان الاحمد الإستراتيجية
مرحباً زائرنا هلّلت أهلاً ونزلت سهلاً مرحباً بك في بيتك نتشرف بتسجيلك معنا
وإن كنت عضواً من قبل فيسعدنا أن تعرف نفسك معنا
مع خالص التحايا
{ متعة التصفح والمشاهدة والتحميل على منتديات عثمان الاحمد الإستراتيجية }

.::{-> الإدارة <-}::.
منتديات عثمان الاحمد الإستراتيجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولأحدث الصور
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو memorandom73 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 459 مساهمة في هذا المنتدى في 447 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عثمان الأحمد
  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Vote_rcap  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Voting_bar  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Vote_lcap 
محمود العادل
  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Vote_rcap  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Voting_bar  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Vote_lcap 
ابن حامد (كوجو)
  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Vote_rcap  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Voting_bar  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Vote_lcap 
الأسمر
  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Vote_rcap  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Voting_bar  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Vote_lcap 
أذكـــــــار
. . { الأذكار } . .
اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله
الـمـتـصـلـــون الآن ...
  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 1p4tc8gww3u
تصفح المنتدى بالفايرفوكس
لتصفح افضل للمنتدى ننصحك باستخدام المتصفح العملاق الموزيلا فاير فوكس من هنا حيث انه يتوافق مع منتدانا وذلك لضمان عدم وجود اى خلل او عطب اثناء التصفح
سحابة الكلمات الدلالية

 

  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عثمان الأحمد
الــمــديـــر
الــمــديـــر
عثمان الأحمد


رقم العضوية : 99155487
عدد المساهمات : 1300
نقاط : 4032
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 36
الموقع : www.othman-alahmad.yoo7.com

  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Empty
مُساهمةموضوع: سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2     سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Emptyالأحد أغسطس 22, 2010 1:33 pm



سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله
2





  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 1_200915_1937


  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Ashefaa-e0af8e0e85


الأعمال التي تقلدها


أولها
أن بعث مع هيئة الدعاة إلى الحدود الشمالية في أول
عام 1380هـ بأمر الملك
سعود وإشارة لسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم ورئاسة
الشيخ عبد العزيز الشثري
رحمهم الله تعالى مع بعض المشائخ ولمدة أربعة أشهر
ابتداء من حدود الكويت
على امتداد حدود العراق وحدود الأردن وحدود
المملكة شمالا وغربا وكثير من
مناطق المملكة وقاموا بالدعوة والتعليم وتوزيع
النسخ المفيدة في العقيدة
وأركان الإسلام حيث إن أغلب السكان من البوادي
عاشوا في جهل عميق فهم لا
يعرفون إلا اسم الإسلام والصلاة والصيام ونحو ذلك
ويجهلون الواجبات وما تصح
به الصلاة ويقعون في الكثير من وسائل الشرك
وأنواعه وقد بذلت الهيئة جهدا
في تعليمهم ونفع الله الكثير ممن أراد به خيرا .



ثم
تعين مدرسا في معهد إمام الدعوة في شعبان عام 1381هـ
إلى عام 1395هـ قام
فيه بتدريس الكثير من المواد كالحديث والفقه
والتوحيد والتفسير والمصطلح
والنحو والتأريخ وكتب مذكرات على أحاديث عمدة
الأحكام بذكر الموضوع والمعنى
الإجمالي وشرح الغريب وذكر الفوائد وكذا مذكرات
على مواد الفقه والتوحيد
والمصطلح لا يزال الكثير منها محفوظا عند الطلاب
أو في المعاهد العلمية ثم
في عام 1395هـ انتقل إلى كلية الشريعة بالرياض
وتولى تدريس التوحيد للسنة
الأولى وهو متن التدمرية وكتب عليه تعليقات كفهرس
للمواضيع وعنوان للبحوث
وكذا درس أول شرح الطحاوية.


ثم في عام 1402هـ انتقل إلى رئاسة البحوث
العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد باسم عضو إفتاء
وتولى الفتاوى الشفهية
والهاتفية والكتابة على بعض الفتاوى السريعة وقسمة
المسائل الفرضية وبحث
فتاوى اللجنة الدائمة التي يناسب نشرها وقراءة
البحوث المقدمة للمجلة فيما
يصلح للنشر وما لا يصلح ومازال هكذا حتى الآن وقد
انتهت مدة خدمته في دار
الإفتاء.


أما الأعمال الأخرى فقد تعين إماما في مسجد آل
حماد بالرياض
في شهر شوال عام 1389هـ حتى هدم المسجد وهدم الحي
كله في عام 1397هـ وبعد
عامين عين خطيبا احتياطيا يتولى الخطبة عند الحاجة
ومازال كذلك إلى الآن
حيث يقوم بخطبة الجمعة وصلاتها في الكثير من
الجوامع عند تخلف الخطيب أو
قبل تعيينه وقد يستمر في أحد الجوامع أشهرا أو
سنوات ويتولى صلاة العيد في
بعض المناسبات.


ويقوم أيضا متبرعا بالتدريس في المساجد ابتداء
بدرس
الفرائض في عام 1387هـ لعدد قليل ثم بتدريس
التوحيد والأصول الثلاثة وكشف
الشبهات والعقيدة الواسطية ونحوها لعدد كثير في
مسجد آل حماد في آخر عام
1389هـ.




وقد
حصل إقبال شديد على تلك الحلقات وكان أغلب الطلاب
من مدرسة تحفيظ القرآن
الذين توافدوا من جنوب المملكة ومن اليمانيين
الوافدين لأجل التعلم وقد
أقام تلك الدروس بعد الفجر أكثر من ساعة أو ساعتين
وبعد الظهر كذلك وبعد
العصر غالبا وبعد المغرب إلى العشاء واستمر ذلك
حتى هدم المسجد المذكور حيث
نقلت الدروس إلى مسجد الحمادي حيث توافد إليه
الطلاب كثرة في أغلب الأوقات
للدراسة في العلوم الشرعية كالحديث والتوحيد
والفقه وأصوله والمصطلح
وغيرها.


ثم في عام 1398هـ رغب إليه سماحة الشيخ عبد العزيز
بن عبد الله
بن باز أن يقوم في غيبته بالصلاة في الجامع الكبير
كإمام للصلوات الخمس
فقام بذلك وكان يتولى الصلاة بهم إماما كل وقت
ماعدا خطبة الجمعة وصلاتها
ومن ثم نقلت الدروس إلى مسجد الجامع الكبير والذي
عرف بعد ذلك بجامع الإمام
تركي بن عبد الله رحمه الله وفي حالة حضور سماحة
الشيخ يقوم بصلاة
العشائين هناك وإلقاء الدروس بينهما وبقية الأوقات
ويلقي الدروس في مسجد
الحمادي بعد العصر والمغرب وبعد الفجر غالبا .

ثم في عام 1398هـ رغب

إليه بعض الشباب في درس بعد العشاء في المنزل
يتعلق بالعقيدة فلبى طلبهم
وابتدأ بالعقيدة التي كتبها الشيخ ابن سعدي وطبعت
في مقدمة كتابه القول
السديد وقد كثر عدد الطلاب وتوافدوا من بعيد ولم يزالوا
إلى الآن.



وقد
انتقل عام 1402هـ إلى منزله الحالي في السويدي
فنقل الدرس هناك في ليلتين
من كل أسبوع وقد قرأوا في هذه المدة نظم سلم
الوصول وشرحه معارج القبول في
مجلدين ورسالة الشفاعة للوادعي وكتاب التوحيد
للشيخ محمد بن عبد الوهاب
وشرح ثلاثة الأصول له كما قرأوا في الفقه نظم
الرحبية في المواريث ومنار
السبيل شرح الدليل لابن ضويان حتى كمل والحمد لله.

ولما ضاق المنزل

نقلوا الدرس إلى المسجد المجاوره ويعرف بمسجد
البرغش كما نقل فيه الدروس
الأسبوعية بعد الفجر وبعد المغرب أي بعد هدم
المسجد الكبير عام 1408هـ وقد
قرأوا في هذه الأوقات كثيرا من الأمهات كالصحيحين
وشرح الطحاوية وشرح
الواسطية لابن سلمان ولابن رشيد وبعض زاد المعاد
وجميع بلوغ المرام وزاد
المستقنع وبعض سنن أبي داود والترمذي وموطأ مالك
ورياض الصالحين وبعض نيل
الأوطار شرح منتقى الأخبار وبعض سنن الدارمي
وترتيب مسند الطيالسي وشرح
كامل منتقى الأخبار لأبي البركات وكتاب الدين
الخالص لصديق حسن خان وفي
المصطلح متن نخبة الفكر ومتن البيقونية وفي النحو
متن الآجرومية وبعض ألفية
ابن مالك وفي أصول الفقه متن الورقات لإمام الحرمين
وغير ذلك من المتون
والشروح الكثيرة.


وفي عام 1382هـ أسس بعض المحسنين مدرسة خيرية
أسموها
(دار العلم) فأقبل إليها العدد الكثير من الطلاب
صغارا وكبارا وتولى
المترجم له فيها التدريس في المواد الدينية
كالحديث والتوحيد والفقه حسب
مدارك الطلاب وأقام الشباب فيها ناديا أسبوعيا
يستمر بعد العشاء ليلة كل
جمعة لمدة ساعتين يحضره غالبا ويلقى فيه بعض
الكلمات ويجيب على الأسئلة
الدينية والاجتماعية.


وفي عام 1398هـ قام فيها بدرس أسبوعي يحضره العدد
الكثير واستمر حتى هذا العام حيث نقل إلى أقرب
مسجد هناك حولها ولا يزال
وقد أكملوا فيه قراءة الصحيحين وابتدأوا في سنن
الترمذي وتولى القراءة عليه
فضيلة الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن غيث وشاركه في
أول الأمر الشيخ
الدكتور محمد بن ناصر السحيباني حتى انتقل إلى
الجامعة الإسلامية بالمدينة.


ثم خلفه الشيخ الدكتور فهد السلمة حتى انشغل
بالتدريس في كلية الملك
فهد الأمنية والطريقة أن يقرأ الباب ثم يشرحه
بإيضاح مقصد المؤلف وبيان ما
تدل عليه الأحاديث وفي حدود عام 1403هـ رغب إليه
بعض الشباب من سكان حي
العليا أن يلقى عندهم درسا أسبوعيا في العقيدة
ودرسا في الحديث فابتدأ
الدرس في مسجد متوسط في الحي أشهرا ثم انتقلوا إلى
مسجد الملوحي مدة طويلة
ثم إلى مسجد السالم حيث استمر الدرس فيه سنوات ثم
انتقل بهم إلى مسجد الملك
عبد العزيز ثم إلى جامع الملك خالد وقد أكملوا في
هذه المدة متن لمعة
الاعتقاد والعقيدة الواسطية وكتاب التوحيد ومتن
التدمرية وبعض بلوغ المرام
وشرح عمدة الفقه قسم العبادات وبعض الروض المربع
قراءة وشرحا .



وفي عام

1409هـ رغب إليه بعض الأخوان أن يقرر درسا أسبوعيا في
مسجد سليمان الراجحي
بحي الربوة قراءة وشرحا وذلك أن المسجد مشهور
ويحيط به أحياء واسعة مكتظة
بالسكان المحبين للعلم فلبى طلبهم وابتدأ في شرح
الطحاوية فأكمله وفي عمدة
الأحكام في الحديث فأكملها وفي كتاب السنة للخلال
ثم كتاب السنة لعبد الله
بن أحمد ولا يزال يقرأ فيه ويتولى القراءة غالبا
إمام المسجد صالح بن
سليمان الهبدان أو مؤذن المسجد ويختم الدرس قرب
الإقامة بالإجابة على أسئلة
مقدمة من الحاضرين ويتكاثر العدد في هذا الدرس
فربما زادوا على الخمسمائة
ولا يتوقف إلا في أيام الاختبارات ثم يستأنف بعدها .

وفي عام 1409هـ

رغب إليه سماحة الشيخ ابن باز -رحمه الله- أن يلقي
درسا في مسجد سوق الخضار
بعتيقة لكثرة من يصلي فيه فلبى رغبته وأقام فيه
درسا أسبوعيا لكن إنما
يحضره القليل من الطلاب لانشغال أهل الأسواق
بتجارتهم واستمر هذا الدرس في
الفقه والتوحيد كما أنه في هذه السنين يقوم غالب
الأسابيع بإلقاء محاضرات
في مساجد الرياض النائية التي يكثر فيهاالمصلون
ولا يلقى فيها دروس فيتواجد
العدد الكثير غالبا في المحاضرة التي تتعلق
بالعبادات والمعاملات وما
يحتاج إليه الناس ويشترك أيضا في الندوات التي
تقام أسبوعيا في المسجد
الجامع الكبير المعروف بجامع الإمام تركي والتي
ابتدأت من أكثر من عشرين
عاما ويعلق عليها غالبا سماحة الشيخ عبد العزيز بن
باز -رحمه الله- والآن
يعلق عليها سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه
الله.

ولما أقيم مسجد
عبد الله الراجحي في شبرا بالسويدي ناسب أن تجمع
فيه الدروس التي كانت
متفرقة في المساجد بعد الفجر وبعد المغرب وبعد
العشاء أغلب الأيام وأقيم
حوله سكن للطلاب المتغربين.


وهناك أعمال أخرى قام بها منها التدريس في
المعهد العالي للقضاء التابع لجامعة الإمام محمد
بن سعود الإسلامية وذلك في
عام 1408هـ حيث أسند إليه درس الفقه للسنة الأولى
ويسمى السياسة الشرعية
وهو ما يتعلق بالمعاملات وأحكام التبادل بمعدل
درسين في الأسبوع وفي نهاية
العام وضع أسئلة الاختبار وصحح الأجوبة كالمعتاد .

ثم في العام بعده

قام بهذا الدرس ومعه درس آخر للسنة الثانية ويعرف
بالأحوال الشخصية وله
ثلاث حصص كل أسبوع وطريقة الإلقاء اختيار جمل من
الكتاب المقرر وذكر ما
فيها من الخلاف وسرد أدلة الأقوال مع الجمع
والترجيح ووجه الاختيار .



وفي السنة

بعدها اقتصر على الدرس الأول وهو السياسة الشرعية
ثم توقف بعدها عن هذا
التدريس (ومنها) الإشراف على رسائل الماجستير
والدكتوراه التابعة للجامعة
المذكورة وذلك طوال هذه السنين أي بعد الانتقال من
الجامعة إلى رئاسة
البحوث العلمية كما سبق لم يتخل عن أعمال الجامعة
وذلك في كل عام يلتزم
بالإشراف على ثلاث رسائل أو أربع يقوم بتوجيه
الطالب وإرشاده إلى مراجع
البحث في الأمهات حسب علمه ويقرأ ما يقدمه كل شهر
من بحثه ويبين ما فيه من
خطأ ونقص ويجتمع به غالبا كل أسبوع أو نحوه ويرفع
عنه للجامعة تقريرا عن
سيره وما يعوقه وفي النهاية يكتب عن رسالته ومدى
صلاحيتها للتقديم ويحضر
عند المناقشة وتقويم الرسالة
.



كما
يقوم أيضا بمناقشة بعض الرسائل المقدمة للجامعة
كعضو فيها ويبدى ما لديه
من الملاحظات ويحضر تقويم الرسالة كالمعتاد (ومنها)
القيام بالدعوة داخل
المملكة بإلقاء محاضرات أو خطب أو إجابة على
الأسئلة وذلك كل شهر أو شهرين
حيث يزور البلاد القريبة من الرياض فيلقي محاضرة
في معهد أو مركز صيفي وفي
مسجد جامع ويجتمع بالأهالي ويبحث معهم في مشاكل
البلاد وعلاجها وقد تستمر
الرحلة أسبوعا أو أكثر للتجول في البلاد النائية
وزيارة بعض الدوائر
الحكومية للمناصحة والإرشاد فيلقى تقبلا وتشجيعا
وترغيبا في الاستمرار وقد
تكون الزيارة رسمية وتحدد المدة من مركز الدعوة أو
إدارة الدعوة في الداخل
(ومنها) الاشتراك في التوعية في الحج وذلك زمن أن
كان تبع الجامعة حتى عام
1403 هـ وذكر منافع الحج والعمرة وإيضاح الأهداف من هذه
الأعمال وتفقد
آثارها بعد انقضائها والإجابة على الأسئلة التي
تتعلق بالمقام وذلك لمدة
شهر كامل.


وقد تعذر عليه الاشتراك في هذا بعد الالتحاق
بالرئاسة بسبب
الإقامة في المكتب للحاجة الماسة إليه هناك وقام
في السنوات الأخيرة بالحج
مع بعض الحملات الداخلية التي تجمع حجاجا من
الرياض وكان يتولى معهم
الإجابة على الأسئلة وإلقاء كلمات توجيهية كل يوم
مرة أو مرتين ويقوم
بزيارة بعض الحملات الأخرى في الموسم فيفرحون بذلك
العمل.





مؤلفاته


أولها البحث
المقدم لنيل درجة الماجستير في عام 1390هـ (أخبار الآحاد في الحديث النبوي)
وقد حصل على درجة الامتياز رغم إنه كتبه في مدة قصيرة ولم تتوفر لديه
المراجع المطلوبة وقد طبع عام 1408هـ في مطابع دار طيبة ثم أعيد طبعه مرة
أخرى وهو موجود مشهور ولم يتيسر له التوسع فيه قبل طبعه لاحتياجه إلى
مراجعة وتكملة






وقد حمله على
الكتابة فيه محبة الحديث وفضله وما رآه في كتب المتكلمين والأصوليين من عدم
الثقة بخبر الواحد سيما إذا كان متعلقا بعلم العقيدة وقد رجح قبوله في
الأصول كالفروع.


وفي عام 1398هـ كلف بكتابة تتعلق بالمسكرات والمخدرات
لتقديمها للمؤتمر الذي عقدته الجامعة الإسلامية في ذلك العام فكتب بحثا
بعنوان (التدخين مادته وحكمه في الإسلام) وهو بحث متوسط وفيه فوائد وأحكام
زائدة على ما كتبه الآخرون وقد أعجب به المشايخ المشاركون في موضوع الدخان
وقد طبعته مطابع دار طيبة عدة طبعات وهو مشهور متداول وإن كان مختصرا لكن
حصل به فائدة لمن أراد الله به خيرا .


وفي عام 1402هـ رفع إليه كلام
لبعض علماء مصر ينكر فيه إثبات الصفات ويرد الأدلة ويتوهم إنها توقع في
التشبيه وكذا يميل إلى الشرك بالقبور ويمدح الصوفية وقد لخص كلامه بعض
الأخوان في أربع صفحات وأرسلها لمناقشتها فكتب عليه جوابا واضحا وتتبع
شبهاته وبين ما وقع فيه من الأخطاء بعبارة واضحة ومناقشة هادئة وطبع ذلك
البحث في مجلة البحوث الإسلامية العدد التاسع ثم أفرده بعض الشباب بالطبع
في رسالة مستقلة بعنوان (الجواب الفائق في الرد على مبدل الحقائق) وهو
موجود متداول طبعته مؤسسة آسام للنشر وكتب أيضا مقالا يتعلق بمعنى
الشهادتين وما تستلزمه كل منهما وطبع في مجلة البحوث العدد السابع عشر ثم
أفرده بعض التلاميذ بالطبع بعنوان (الشهادتان معناهما وما تستلزمه كل
منهما) وطبع في عام 1410هـ في مطابع دار طيبة في 90صفحة من القطع الصغير
وقد التزم فيه وفي غيره العناية بالأحاديث للاستدلال بها وتخريجها مع ذكر
درجتها باختصار



.

وفي عام
1391هـ قام بتدريس متن لمعة الاعتقاد لابن قدامة لطلاب معهد إمام الدعوة
العلمي وكتب عليها أسئلة وأجوبة مختصرة تتلاءم مع مقدرة أولئك الطلاب في
المرحلة المتوسطة ومع ذلك فإنها مفيدة لذلك رغب بعض الشباب القيام بطبعها
فطبعت بعنوان (التعليقات على متن اللمعة) عام 1412هـ في مطبعة سفير والناشر
دار الصميعي للنشر والتوزيع وقد وقع فيها أخطاء تبع فيها ظاهر المتن
والأدلة وقد أعيد طبعها مع إصلاح بعض الأخطاء




وقد قام
فيها بتخريج الأحاديث التي استشهد بها ابن قدامة تخريجا متوسطا حسب مدارك
التلاميذ وفي عام 1399هـ سجل في كلية الشريعة لدرجة الدكتوراه واختار
(تحقيق شرح الزركشي على مختصر الخرقي) وهو أشهر شروحه التي تبلغ الثلاثمائة
بعد المغني لابن قدامة واقتصر في الرسالة على أول الشرح إلى النكاح دراسة
وتحقيقا ونوقشت الرسالة كما تقدم ثم كمل تحقيق الكتاب وطبع في مطابع شركة
العبيكان للنشر والتوزيع في سبعة مجلدات كبار وتم توزيعه وبيعه في أغلب
المكتبات الداخلية وهو موجود متداول والحمد لله.


وقد اعتنى في هذا
الشرح بتخريج الأحاديث والآثار الكثيرة التي يوردها الشارح وقام بترقيمها
فبلغ عددها كما في آخر المجلد السابع 3936 وإن كان فيه بعض التكرار القليل
وقد بذل جهدا في هذا التخريج بمراجعة الأمهات وكتب الأسانيد التي تيسرت له
للرجوع إليها وهي أغلب المطبوعات وذكر رقم الحديث إن كان الكتاب مرقما أو
الجزء والصفحة وذكر اختلاف لفظ الحديث إن كان مغايرا لما ذكر الشارح وذكر
من صحح الحديث من المتقدمين أو ضعفه كالترمذي والحاكم والذهبي وابن حجر
والهيثمي وإن كان في أحد الصحيحين لم يذكر ما قيل فيه للثقة بهما



.

وحيث إنه
بدأ دراسته في الصغر بكتب الحديث كما تقدم فقد أورث ذلك له شوقا إلى كتابة
الحديث فحرص على اقتناء الكتب القديمة التي يهتم مؤلفوها بالأحاديث النبوية
ويوردونها بأسانيدها المتصلة كما أحب كل ما يتعلق بالحديث من كتب المصطلح
وعلل الحديث وكتب الجرح والتعديل ونحوها وذلك أن هذا النوع هو الدليل
الثاني للشريعة أي بعد كتاب الله تعالى ولأن علماء الأمة أولوه عناية تامة
حتى قال بعضهم إن علم الحديث من العلوم التي طبخت حتى نضجت ولأن هناك من
أدخل فيه ما ليس منه برواية أحاديث لا أصل لها من الصحة فقد قيض الله لها
نقادها من العلماء الذين وهبهم الله من المعرفة بالصحيح والضعيف ما تميزوا
به على غيرهم وقد عرفنا بذلك جهدهم وجلدهم وصبرهم على المشقة والسفر الطويل
والتعب والنفقات الكثيرة مما حملهم عليه الحرص على حفظ سنة النبي -صلى
الله عليه وسلم- وتنقيتها مما ليس منها.


وقد يسر الله في زماننا هذا
طبع هذه الكتب وفهرستها وتقريبها بحيث تخف المؤنة ويسهل تناول الكتاب
ومعرفة مواضع البحوث بدون تكلفة والحمد لله، هذا وقد كان ألقى عدة محاضرات
في مواضيع متعددة وتم تسجيلها في أشرطة ثم إن بعض التلاميذ اهتم بنسخها
وإعدادها للطبع وقد تم طبع رسالتين الأولى بعنوان (الإسلام بين الإفراط
والتفريط) في 59 صفحة والثانية بعنوان (طلب العلم وفضل العلماء) في 51 صفحة
وكلاهما طبع عام 1313هـ في مطبعة سفير والناشر دار الصميعي للنشر والتوزيع
وأما التسجيل فإن التلاميذ قد أولوه عناية شديدة وذلك بتتبع الدروس
والمحاضرات وتسجيلها في أشرطة ثم الاحتفاظ بها ومن ثم نسخ ما تيسر منها
للتداول وللطبع وقد سجل شرح زاد المستقنع وشرح بلوغ المرام وشرح الورقات في
الأصول وشرح البيقونية في المصطلح وشرح منار السبيل في الفقه وشرح الترمذي
وثلاثة الأصول ومتن التدمرية وغيرها كثير، ويباع كثير من الأشرطة في
التسجيلات الإسلامية في الرياض وغيرها. وقد فرغ كثير منها وطبع بعناوين
متعددة تتعلق بالصيام والحج والصلاة والزكاة وغيرها



.

أما
الكتابات السريعة فكثيرة فإن هناك العديد من الطلاب يحرصون على تحصيل جواب
مسألة أو فتوى في مشكلة ويرفعونها إليه وبعد كتابة الجواب وتوقيعه ينشرونه
في المساجد والمكاتب والمدارس فيتداول ويحصل له تقبل وفائدة محسوسة لثقتهم
بالكاتب كما أن الكثيرين من الشباب الذين أعطوا موهبة في العلم إذا كتب
أحدهم رسالة أو كتيبا رغب إليه أن يكتب له مقدمة أو تقريظا فيصرح باسمه في
عنوان الرسالة ويكون ذلك أدعى لروجانه والإقبال عليه والاستفادة وهناك من
العلماء من يساهم في بث تلك النشرات التي لها مسيس ببعض الأوقات كالمخالفات
في الصلاة وأحوال الاقتداء بالإمام والمخالفات في الصيام وفي الحج وأعمال
عشر ذي الحجة والمقال في التيمم ومتى يرخص فيه ونحوها فتطبع في مواسمها
ويوزع منها ألوف كثيرة رجاء الانتفاع بها



.

وهناك من
العلماء من أخذ تلك النشرات وأودعها بعض مؤلفاته كالشيخ عبد الله بن جار
الله -رحمه الله- وغيره ممن كتبوا في تلك المواضيع وضمنوها بعض ما كتبه
المترجم له للاستفادة، وأما العلماء الأكابر فإن المناقشين لرسالة أخبار
الآحاد بعد إقرارها كتبوا عنها تقريرا مفيدا يمكن الحصول عليه من المعهد
المذكور حيث كتبوه عام 1390هـ وهكذا الذين ناقشوا كتاب شرح الزركشي وهم
الشيخ صالح بن محمد اللحيدان والشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مع
المشرف الدكتور عبد الله بن علي الركبان فقد قرروا الكتاب الذي ناقشوه من
أول الشرح إلى النكاح وكتبوا عنه صلاحيته للنشر وحرص الأكثر على الحصول
عليه قبل طبعه وتقبله أكابر العلماء وأقروا العمل الذي قام به تجاهه ومنهم
سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وسائر هيئة كبار العلماء ويمكن
مراجعتهم لتقييمها وما لوحظ عليها وما تميزت به ولم يعرف أحد أبدى انتقادا
لما نهجه في هذه الكتب المتعلقة بالحديث والمصطلح



.

أما
المنهج فقد سلك في تحقيق الزركشي الخطة التي رسمت في المخطط والموجود في
المقدمة وقد حرص على البحث عن الأحاديث وأنها التي يستدل بها وقابلها على
أصولها كما حرص على التعليق على ما يحتاج إلى تعليق من نقل أو مخالفة أو
خلاف في مسألة وأما الشروح الأخرى كشرح اللمعة القديم والبيقونية والورقات
والتوحيد والبلوغ والمنتقى...إلخ فإنه يرتجلها ارتجالا ويوضح العبارة التي
في المتن بالأمثلة ويذكر الخلاف المشهور ويبين المختار عنده حتى لا يقع
الطالب في حيرة ويتوسع أحيانا في الشرح بذكر ماله صلة بذلك الحديث أو تلك
المسألة.


وقد تميزت هذه الكتب والشروح بوضوح العبارة وبذكر الأدلة
ومناقشتها وبالتعليل إن وجد والحكمة من شرعية هذا الحكم والتوسع في ذكر
الأمثلة فلا جرم صار عليها إقبال شديد حيث نسخ كثير من الطلاب بعض تلك
الأشرطة بشرح منار السبيل وقد بلغ ما نسخوه عدة مجلدات وحرص الكثير على
تصويره واقتنائه حيث وجدوا فيه مسائل واقعية ومعالجة لبعض المشاكل المتمكنة
في المجتمع وتحذير من بعض الحيل والمكائد التي يستغلها بعض الناس ونحو ذلك
من المميزات الكثيرة



.

أما
استقصاء المعلومات عند الكتابة فهذا يكون في الشرح الارتجالي كشرح أحاديث
مسلم والترمذي ومنتقى الأخبار وأما الكتابة فالغالب الاقتصار على القدر
المطلوب في السؤال دون استقصاء وتوسع في الجواب وكذا الإملاء إذا كان
الجواب ارتجاليا كما وقع في الأسئلة التي طبعت بعنوان (حوار رمضاني) الذي
طبعته مؤسسة آسام للنشر عام 1312هـ في 28 صفحة بقطع صغير وكذا في أسئلة
متعلقة برمضان وقيامه والقراءة في القيام ودعاء الختم ونحوه حيث ألقى بعض
الشباب 36 سؤالا وقد كتب عليها جوابا متوسطا ثم قام السائل وهو سعد بن عبد
الله السعدان بتحقيقها وتخريج أحاديثها وطبعت بعنوان (الإجابات البهية في
المسائل الرمضانية) نشر دار العاصمة مطابع الجمعة الإلكترونية عام 1413هـ
103 صفحة .


وبكل حال فإنها تختلف الدوافع إلى الكتابة وحال المستفيد
فأما الصعوبات فإن الرسالة الأولى وهي (أخبار الآحاد) كتبها في زمن قصير
وكانت المراجع قليلة أو مفقودة عنده فلا جرم لقي مشقة في البحث عن مواضع
المسائل واضطر إلى الاختصار رغم سؤال المشرف وغيره فأما شرح الزركشي فقد
لقي أيضا فيه صعوبة لسعة الكتاب وكثرة نقوله وندرة الكتب التي نقل عنها
وعدم بعض المراجع للأحاديث التي يستشهد بها معتمدا على كتب الفقهاء التي لا
تعزو الأحاديث إلى مخرجها فيحتاج إلى صعوبة في البحث في كتب الفهارس
والتخريج التي تذكر المشاهير من الأدلة دون النادر منها ولكن الله أعان على
الكثير وحصل التوقف في البعض الذي لم يعثر على أصوله كأول سنن سعيد بن
منصور وكسنن الأثرم ومسند إسحاق ونحو ذلك ولو وجد من ينقلها لكن مع قصور
واختصار وأما علم المصطلح فإن مراجعه كثيرة وكتبه متوفرة والغالب إنها
متوافقة فيه وإن وجد في بعضها زيادة خاصة فلذلك يمكن الاختصار فيها ويمكن
التوسع بذكر الأمثلة ولم يكتب فيها سوى شرح البيقونية وهو الآن يحقق ويعد
للطبع وهو مجرد إيضاح للتعاريف المذكورة في النظم وقد تم طبعه ونشره



.

وأما
المشكلات التي تواجه من كتب في علم المصطلح فهي كثرة الكتب في الموضوع التي
يلزم منها كثرة التعريف ووجود الفرق بينها حتى يحتار الكاتب في اختيار ما
يناسب المقام ولكن الأجلاء من المحدثين قد ناقشوا التعريفات الاصطلاحية
وذكروا ما يرد عليها والجواب عنه لكن قراءة ذلك كله تستدعي وقتا طويلا
فالطالب إذا اقتصر على المختصرات التي كتبها أئمة هذا الفن كالنخبة
والبيقونية وألفية العراقي والسيوطي رأى في ذلك كفاية ومقنعا



.

وحيث إن
هذا النص قد أكثر فيه العلماء من الكتب فإن أشهر كتبه التي تحتوي على ما
يوضحه ويجلى معانيه هي الكتب الواسعة مثل تدريب الراوي شرح تقريب النواوي
للسيوطي ومثل توجيه النظر لبعض علماء الجزائر ومثل توضيح الأفكار للأمير
الصنعاني وإن كان بعضها ينقل من بعض ومن المعاصرين الشيخ صبحي الصالح فقد
كتب مؤلفا في علوم الحديث ومصطلحه وذكر أشياء زائدة على ما كتبه الأولون
لوجود كثير من المراجع التي توفرت له والأدلة التي أمكنه أن يستدل بها وبكل
حال فالباحث في الموضوع يحسن أن يلم بكتب المتقدمين الذين وضعوا هذا
الاصطلاح ثم من بعدهم.





انتقل
إلى رحمة الله تعالى، فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن
الجبرين، عضو الإفتاء بالمملكة العربية السعودية سابقًا، وأحد أبرز كبار
العلماء في العالم الإسلامي.


بعد صراع مع المرض .. يوم الاثنين 20 رجب 1430 الموافق 13 يوليو 2009

رحم
الله الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين . . .



  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Lol   سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Lol   سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2 Lol
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://othman-alahmad.yoo7.com
 
سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سيرة حياة الشيخ عبدالله ابن جبرين رحمه الله 1
» صور من حياة الصحابي الجليل (عبدالله بن جحش رضي الله عنه)
» سيرة علي رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عثمان الاحمد الإستراتيجية  :: المنتديات العامة :: منتدى الأعلام والشخصيات-
انتقل الى: